ما تفعله العبادة بجسمك


  أعلنت دراسة  أن الأشخاص الذين يؤمنون بالله، يتمتعون بصحة أفضل، ويعيشون مدة أطول، من نظرائهم الملحدين، الذين لا يعتقدون بوجود الخالق.إذ توصل باحثون من جامعة آيوا الأمريكية إلى أن مدة حياة الأشخاص الذين يواظبون على الذهاب إلى دور العبادة، كانت أطول بحوالي% 35 ، مقارنة مع الذين لا يترددون عليها. وتوصلوا أيضا إلى أن جهاز المناعة ينشط عند كبار السن الذين يرتادون أماكن العبادة باستمرار وبصورة منتظمة، بعدما درسوا هذه الظاهرة عند 550 شخصا فوق سن الخامسة والستين، ولاحظوا أيضا أنهم يصبحون أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين.


ويرجع تأثير العبادة على الصحة النفسية والبدنية لأمور منها :

تخفف الطقوس الدينية من الضغط والتوتر فينعكس ذلك إيجابيا على الجهاز المناعي .
الصلاة تمزج بين تمارين بدنية و تنفسية تؤدي إلى الهدوء .
الصلاة مع الجماعة تسهل تواصل الفرد مع الآخرين و تجنب الشعور بالوحدة والعزلة عن العالم فتمكن بذلك من تحسين الصحة النفسية


وتوصل الباحثون بعد 12 عاما من الدراسة إلى أن خطر الوفاة المبكر والفجائي بلغ حوالي %٥٢  بين الأشخاص، الذين لم يداوموا على العبادات مقابل % ١٧ بالنسبة للذين يواظبون على زيارة أماكن العبادة لأكثر من مرة واحدة كل أسبوع. ولاحظ هؤلاء أن 35 في المائة من الذين شاركوا في الدراسة، ولم يحضروا أماكن العبادة أبدا، ماتوا قبل انتهاء فترة الدراسة، أما الذين يزورونها مرتين أو أكثر كل أسبوع فقد عاش حوالي% 85.5  منهم مدة أطول.

وقال أحد الأطباء أن مادة الأندومورفين المقاومة للألم تكون كثيرة عند العّباد . وأوضح الأطباء أن الزيارات الروحية المنتظمة لأماكن العبادة يقلل مستويات مادة "انترلوكين-6" في الدم، وهي المادة المسؤولة عن تلف الشرايين، عند زيادتها عن الحد الطبيعي.


إن التوازن بين  الروح والجسد مهم جدا ، إذ لا يستطيع أحدهما الاستغناء عن الآخر ،وما كثرة المشاكل النفسية التي يعاني منها الغرب والتي تصل غالبا إلى الانتحار ، إلا نتيجة للفراغ الديني الذي يعيشه هؤلاء رغم النجاح الدنيوي الذي وصلوإليه  ، فمن أراد الصحة النفسية و البدنية فليواظب على أداء العبادات .
اعلانات مشابهة :

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
Free Web Hosting